رصيد الممثلة المصريةوفاء عامرأكثر من 170 عملا بين السينما والتلفزيون والمسرح. بدأت مسيرتها الفنية في نهاية الثمانينات ومن ثم شكلت التسعينات مرحلة الانتشار الفني لها قبل أن تشهد الألفية الجديدة مرحلة تألقها بالعديد من الأدوار منها الملكة نازلي في "الملك فاروق" وتجسيدها لشخصية الفنانة الراحلة تحية كاريوكا في "كاريوكا"، وغيرها من الأعمال التي أكدت على موهبة وفاء عامر وأدرجتها في مستوى النجمات الكبار.


البداية

ولدتوفاء عامرفي 25 أيار/مايو 1968 في مدينة الإسكندرية. تخرجت من كلية الآداب وخلال فترة الدراسة اشتركت بالتمثيل في المسرح الجامعي وانتقلت إلى القاهرة للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.


شائعة بهدف تشويه صورتها

بعد ظهور شقيقتها الصغرى آيتن عامر ودخولها الى الوسط الفني إنتشرت شائعات مفادها أن آيتن هي إبنةوفاء عامروليست شقيقتها. لكن وفاء نفت الخبر وطلبت إبراز الأوراق الرسمية التي تثبت ذلك. وكشفت خلال مقابلة لها أن وراء الشائعة ممثلة تريد تشويه صورتها. وكانت وفاء وآيتن ظهرتا مع والدتهما للمرة الأولى عام 2018 خلال حفل عيد ميلادها في جو عائلي، ونشرت إيتن صورة لها مع والدتها.


أدوار صغيرة

بدأتوفاء عامرمسيرتها الفنية في أواخر الثمانينات بأدوار صغيرة في عدة أعمال منها مسلسل "الزوج آخر من يعلم" و"ليالي الحلمية" و"أميرة من عابدين" و"زمن الحب الضائع" وفي السينما "الجراج" و"امرأة وخمسة رجال" و"ولا في النية".


قضيتها مع حنان ترك

مع بداية ظهور موهبةوفاء عامرتعرضت لأزمة وبالتحديد في عام 1997 حين تم إلقاء القبض عليها مع الفنانة حنان ترك بتهمة ممارسة الرذيلة، لمدة 12 يوما على ذمة التحقيقات وبعدها تم حفظ القضية وتبرأتهما وإخلاء سبيلهما بعد التأكد من براءتهما. وقيل إن الأمر كان مدبراً وأن الممثلتين تلقتا اتصالا هاتفياً من مستورد ملابس شهير، بينما قال آخرون إنها سيدة متخصصة في استيراد ملابس الاستعراضات من فرنسا، وحين همت الممثلتان بارتداء الملابس تم القبض عليهما.


نجاح مع عادل إمام

لفتتوفاء عامرالأنظار إليها مجددا بعد أن شاركت مع الفنان الكبير عادل إمام في فيلم "الواد محروس بتاع الوزير"، وجسدت من خلاله شخصية "هيام"، والفيلم من تأليف يوسف معاطي وإخراج نادر جلال وهو العمل الذي جعلها محط أنظار المخرجين والمنتجين.


أعمالها

شاركتوفاء عامرخلال مسيرتها بالعديد من الأعمال الناجحة في التلفزيون فقدمت "ملح الأرض" و"فارس بلا جواد" مع محمد صبحي، وقدمت مع الفنان محمود عبد العزيز شخصية غنيمة في "جبل الحلال".
كما قدمت وفاء عامر عدداً من الأعمال التاريخية والسير الذاتية. وفي عام 2005 قدمت شخصية شجرة الدر في "الظاهر بيبرس"، والراقصة نوارة في "الإمام محمد عبده"، وفي عام 2007 شاركت في مسلسل "الملك فاروق" بشخصية نازلي والعمل كان من بطولة تيم حسن وإخراج المخرج الراحل حاتم علي، وفي عام 2008 شاركت كضيفة شرف في مسلسل "ناصر" عن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.
لكنها حصلت على فرصتها في البطولة المطلقة من خلال مسلسل "كاريوكا" في عام 2012 حيث جسدت شخصية الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وتعرضت لهجوم من الناقد طارق الشناوي لرفضها ارتداء بدلة الرقص وبأنها متزمتة وبدون هوية. وردت عليه في لقاء تلفزيوني قائلة بأن تحية كاريوكا كانت ترغب في أن يتعرف الجمهور على حياتها ولم ترتدي بدلات رقص لأكثر من 12 عاما. هذه البطولة لم تستمر حيث عادت وفاء مرة أخرى لتشارك ما بين الأدوار الثانية والبطولة الجماعية في أعمال مثل "كارما" و"حكايتي" و"سكن البنات" و"لحم غزال" و"شريط 6" والجزء الثاني من "زى القمر" و"سلسلة أسرار".


هذا ماقالته عن خالد يوسف

شاركتوفاء عامرفي عدد من الأعمال مع المخرج خالد يوسف منها فيلم "حين ميسرة" و"كف القمر" وقالت بأنه صاحب فضل عليها لتمسكه بها في الفيلم رغم اعتراض البعض عليها، وبأنها ترحب بالظهور معه في أي عمل حتى لو كان دورا صغيرا. ولكن بعد أزمته عام 2019 وانتشار فيديوهات له غير لائقة قالت في أحد اللقاءات بأنها لن تتعاون معه مجدداً.


الأزمة مع محمد رمضان

أثارتوفاء عامرالجدل بعد المشهد الذي جمعها بالفنان محمد رمضان في مسلسل "نسر الصعيد" حيث قدمت شخصية صالحة في عام 2018، والبعض رأى بأن المشهد جريء، وقالت في لقاء لها مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج "واحد من الناس" بأنها ندمت على هذا المشهد الذي تم حذفه.

حياتها الخاصة

وفاء عامرمتزوجة من المنتج محمد فوزي، حيث تعارفا أثناء تصوير أحد الأعمال الفنية وبعد انتهاء التصوير دعا فريق العمل إلى العشاء لكنها لم تذهب، وفي اليوم التالي اتصل بها لدعوتها لتناول الغداء ومن هنا بدأت قصة حبهما وقالت وفاء بأن الزواج لم يعلن بسبب وفاة والدها وشقيقتها في حينها. لوفاء ابن وحيد هو عمر ظهر معها على السجادة الحمراء للدورة الرابعة لمهرجان الجونة، وكانت صرحت بأنها كانت تفضل اصطحابه معها أثناء تصوير أعمالها ليكون تحت رعايتها. فيما صرح عمر بأنه لا يريد أن يصبح منتجا مثل والده، ويفضل أن يسلك مسار التمثيل لكنه يؤجل هذه الخطوة لحين إنهاء دراسته الجامعية والالتحاق بعدد من ورش التمثيل.